Admin Admin
عدد المساهمات : 316 نقاط : 604 تاريخ التسجيل : 01/03/2011
| موضوع: دراسة تحليلية وتاريخية رائعة عن الشعر النبطي (للأستاذ مينا عبدالله) الجمعة مارس 18, 2011 3:47 pm | |
| دراسة تحليلية وتاريخية رائعة عن الشعر النبطي بقلم (للأستاذ مينا عبدالله) المقدمة : ان الشعر النبطي شعر يتميز به اهل الجزيرة العربية وهو شعر له شعرائه ومعجبيه ومردديه ,وليس يختص بمنطقة معينة دون غيرها فهو يمتد على مساحة الجزيرة العربية كلها . والشعر النبطي فن عريق لصيق بهذه الامة .. فهو شعر الروح والبوح المعبر عن اللوعة والحنين والصفاء .. ولقد سعى شعراء النبط لتوظيف عناصر اللغة متمثلة بالاصوات والمفردات لتعزف على اوتار النفس وتهمس في الآذان باعذب الالحان في سبيل خدمة المعاني التي عكفوا على ابرازها بصورة نقية غير متكلفة .وقد نجحوا في ذلك بما حملوه للمتلقي من شعور تحمله قصائدهم فيه لوعة فراق او زفرة وجد او لحظة صدق : وهذان البيتان يعكسان صورة لعتب النفس : ما يجرح الصادق الا غدر من يامنه لا جت من احباب قلبك لا تلوم السنين وفيها يعتب الشاعر على غدر احبابه ويلوم نفسه لا السنين... اصل الشعر النبطي : ان الشعر النبطي شعر عربي النشأة يمتد في اصوله الى الى الزمن الهلالي ( لم اجد المعنى التاريخي لهذا الزمن ولا فترته في الكتب المهتمة بهذا الموضوع ) ويعود الى بني هلال العربية الاصل , النبط في اللغة العربية هو " نبط "ظهر بعد إخفاء ويقال وجَدّ في التنقيب حتى نبط المعدن اي حفر الى ان ظهر المعدن ويقال ايضا حفر الارض حتى نبط الماء . والشعر النبطي اختلفت الاراء في تسميته وهي على ثلاث اراء اضعفها الرأي الثالث : - الرأي الاول : ان تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم يرجع الى الانباط وهم جيل قدم من فارس وسكن العراقين . - الرأي الثاني : ان اول من قال الشعر النبطي هم " النبطة " وهم من القبيلة العربية سُبيع التي ورد ذكرها في كتاب الانساب الطبعة العاشرة . - الرأي الثالث : ان التسمية نسبة الى وادي " نبطا " قرب المدينة المنورة وهو راي يفتقر الى الدليل وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم لا يعتد به . والرأي الصحيح في تسميته بهذا الاسم انه قد استنبطه الشعراء العرب من لهجاتهم المحلية المعبرة عن مشاعرهم وامالهم واحلاهم اي ظهرت هذه الكلمات بعد اخفاء لتلك المشاعر اي انه نبط بهذه المشاعر , وهو الرأي الارجح عند المهتمين بهذا الشعر..... وهناك العديد من الشعراء النبطيين عبر التاريخ اذكر منهم هنا على سبيل المثال لا الحصر: ابو زيد الهلالي , احمد بن تركي ,عبد الله الفرج ,صقر النصافي , نمر بن عدوان .. وغيرهم كثير . وقد كان للمرأة في الجزيرة ايضا نصيب في نظم الشعر النبطي ومنهم : نورة الهويشان , وضحا المشعان , وشاعرة متخفية بأسم الوحشية .. بعد هذه المقدمة والعرض لاصول وشعراء الشعر النبطي نأتي الى بحور الشعر هذا
بحور الشعر النبطي : وللشعر النبطي بحور نظم عليها الشعر قديما وتوارثتها الاجيال ونظمت عليها دون الشعور بانها تنظم ضمن بحر معين لانه شعر عفوي فطري في غالبه , لكن الدراسات التنظيرية هي من وضعت لهذا الشعر بحورا تجمعه ومنحتها الاسماء , ولبحور الشعر هذه نوعان اصلية ومبتكرة .. البحور الاصلية للشعر النبطي :
الهلالي
وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه
الصخري وولادته مع الشعر الهلالي تقريبا
الحداء وهو من حداء البدوي لإبله
المروبع
ويتألف البيت فيه من اربع شطرات ثلاثة منها على القافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة
القلطة النظم الارتجالي
الرجد بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب اشعارهم .
اما البحور المبتكرة فهي:
المسحوب مشتق من البحر الهلالي وهو أقصرمنه بحرف
الهجيني ولد من الحداء اصلا وهو يخص الاحتفالات والاعراس .
السامري بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك ((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهر له قصائده الخاصة الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء فيما بينهم ,لا يصلح لحن حماسي.
الفنون بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة.
العرضة هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب أو ابتهاجاً للنصر.
الجناس وهو من بحر المروبع .
الزهيري شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه
وبعد هذا العرض لبحور الشعر النبطي ,هذا نموذج لقصيد من الشعر النبطي :
وش أنتـــــظر ؟؟
برحل عساي
بنية
الوصل انساك
كوده
يــــنسيـــــــني
هواك
وخطـــــــــاياك
وياما سهرت
الليل من حر
فرقاك
وأرخص حياتي
والعمر من
فداياك
تجرح خفوق
منتــــظر حـــلم
لـــقـــيـــاك
وكل الــغـــــــلا
معطيه
ذولا وذولاك
بالبعد وكود
القلب يـــا زيـــن
يسلاك
يمكن مع
الايام أسلى
وأنســـــــــــــــاك
اقفــــيت مـــــالي
عنك نية
وصــــــــــــــالي
برحل وكود
الوقـــــت يلطف
بحالي
ياما شربت
المر وابكي
لحـــــــــــــــالي
شاري غرامك
لو يقولون
غالي
وانت بغرامي
والهوى ما
تـــــبـــــــــــالي
كل الوعود
الزايفة
والجـــفـــــــــــــا
وش انتظر لا
صرت وهم وخيالي
برحل ولا
لـــي نـــيــــة
بــــالـــوصــــــالي
.............................
في قصيدة " وش انتظر " يوصل لنا الشاعر حرقته والمه باتخاذه قرار الرحيل بعد ان مل انتظار الوصال من حبيب كثر منه التجافي بعد ان ارخص له العمر كله فداء , وبعد ان اعلن له ان خفقات القلب لا تخفق الا له , وبعد ان قدم له القرابين من عمر وسهر ليالي لاجل الوصال ,لكن الحبيب دائم الجفاء , وبعد ان صار وهما وخيال يتخذ الشاعر قراره في الابتعاد ليس بنية قطع الوصل لكنه عسى ان يجد سبيلا للنسيان .
الخلاصة : بعد العرض التاريخي لنشأة القصيدة النبطية , واستعراض بحور الشعر النبطي واهم شعراءه وشاعراته , وتقديم نماذج منه ,نستخلص القول بان الشعر النبطي شعر عربي اصيل النشأة وان جرى باللهجة المحلية ولم يتعداها لكونه يستمد مقومات انشائه من جو الطبيعة وشاعرية الجزيرة لمن احبها وانتمى اليها رغم جفوتها وقسوتها في رحم ام يجود بالخير لمن احبه واخلص لها في الحب . وكذلك فان الشعر النبطي هو شعر يسري على السنة العامة من اهل الجزيرة ولا يختص بشعرائها احيانا لما يمتلكه ابناء الجزيرة من جزالة في الحديث حين يرومون التعبير عن مشاعرهم وصدق لوعتهم واشتياقهم .. انتهـــــــــــى ________________ ميـــــــــــنا 17 / 2 / 2006 | |
|